الطويرات كافيه

اهلا بك زائرناالكريم بمشاركتك وتواصلك معنا نتمنا ان تستفيد وتفيد(خير امتى انفعهم للناس)
الطويرات كافيه

لشباب ومثقفى الصعيد/ .؟.؟؟,,, قنا /؟. الطويرات ؟., (وكالة انباء الصعيد),,الطويرات كافبه &البحر الاحمر(سفاجا كافيه)

منتدى الطويرات كافيه يرحب بكم وكالة انباء الصعيد كنا عضوا فعالا معنا الان

المواضيع الأخيرة


    [size=24]لولاك يا «قناوي» ما نزلت «السنيورة البحر تملا القلل»[/size]

    شاطر
    avatar
    Admin
    رئيس مجلس الاداره
    رئيس مجلس الاداره

    عدد المساهمات : 68
    تاريخ التسجيل : 07/03/2010
    العمر : 27
    الموقع : rstmrr@yahoo.com

    [size=24]لولاك يا «قناوي» ما نزلت «السنيورة البحر تملا القلل»[/size]

    مُساهمة  Admin في الجمعة يوليو 16, 2010 12:19 am

    لولاك يا «قناوي» ما نزلت «السنيورة البحر تملا القلل»

    كتب محمد حمدي ومحمد السمكوري ١٤/ ٢/ lol! lol! ٢٠٠٨
    تنظر طويلاً إلي «القلل القناوي»، وتقف مذهولاً أمام «بلاص»، خرجت قبل لحظات من بين يدي عامل محترف، رائع.. حول كف يده وأصابعه إلي «سحرة»، تشعر بأنه فنان جاء من عالم آخر.. وتتيقن علي الفور من أنه من سلالة الفراعنة.

    صناعة «البلاليص» القناوي سر يتفرد به أهالي قري «جراجوس» و«الدير الغربي» و«المحروسة» و cheers «الطويرات» cheers و«الترامسة» بمحافظة قنا، فهي تشتهر بهذه الصناعة، التي تعجز التكنولوجيا الحديثة والآلات المتقدمة علي منافستها.

    «البلاليص» في study قنا study لها تاريخ طويل، ونعود للبداية: «الطفلة» التي يتم استخراجها من باطن الجبل من عمق ٥٠ متراً، قديماً كانت «الجمال» تتسلق هذه الجبال، وتجلب «الطفلة» وتدخلت التكنولوجيا وظهر الجرار الزراعي عن طريق عمال متخصصين في هذا المجال، «الطفلة» يتم تشوينها في أماكن مخصصة، وتوضع بحوض دائري قطره ٣ أمتار، لمدة يوم واحد لتكون جاهزة للعجن من خلال استخدام «الجاموس»، وذلك لمدة ساعتين.. العجيبة يتم نقلها إلي المكان الذي تتم فيه عملية تصنيع «البلاليص»، وتترك لمدة أربعة أيام أو أكثر، مع عزلها عن العوامل الطبيعية المحيطة.

    تمر «البلاليص» بمرحلتين أساسيتين: الأولي، يتم فيها أخذ قطعة من العجينة، ويقوم العامل المختص بتصنيع «الرقبة» و«الآذان» عن طريق اليدين، وحجر التصنيع الذي يتكون من قطعة دائرية من الخشب وبمنتصفها قطعة من الحديد الصلب مثبت عليها عامودان من الخشب، وفوقها قطعة مجمدة من الطين عبارة عن هيكل مرن لتصنيع البلاص.

    elephant أما المرحلة الثانية فتبدأ بوضع البلاص مرة أخري علي حجر التصنيع، ويقوم العامل أثناء دوران الحجر بتشكيل منظر البلاص من الخارج، حيث يضع يده بمهارة من الداخل، ويدور الحجر مستخدماً ساقية وذراعيه، حتي يصنع البلاص بمنظره الطبيعي من الخارج، ويتم ربطه بحلية وحزام من الحلق البناتي، ويتم بعدها حمل البلاص، ووضعه خارج مكان التصنيع، وتركه في الهواء لمدة يومين، حتي تكتمل عملية التجفيف، وبعدها يتم حرقه بفرن الحريق، وبعد يوم من الحريق، يتم استخراج البلاليص، ونقلها للتخزين لتصل إلي صورتها النهائية، حيث يتم بعد ذلك تسويقها في مختلف محافظات مصر.



      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء ديسمبر 12, 2017 1:33 am